COBRA LION FAIR And AnGeL
مرحبا بكم في المنتدى التاريخي لاسود الأنجل و الكوبرا و الفير
إن كنت عضوا للانجل يمكن التسجيل او تشجيل الدخول
هذا المنتدى لم يعد المنتدى الرسمي للحلف بل هو جزء من التاريخ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الصيد هواية ورياضة
الإثنين ديسمبر 15, 2008 12:29 am من طرف Admin

» امثال واقوال وقصص شعبية
الأحد ديسمبر 14, 2008 1:13 pm من طرف Admin

» الرجاء لمن يعرف كيفية تربية الصقور يدخل هنا
الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 12:52 am من طرف mohelako

» موضوعك الأول
الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 10:05 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

امثال واقوال وقصص شعبية

اذهب الى الأسفل

امثال واقوال وقصص شعبية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:03 pm

افتح هذا الموضوع ليكون مخصصاً لعرض بعض الامثال والاقوال والقصص الشعبية من التراث العربي
واللبناني وبعض ابيات الشعر ذات المعاني المفيدة
على امل أن يكون مرجعاً للجميع ونتذكر بعضاً من تراثنا وتاريخنا
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 38

http://wild-hunters.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال واقوال وقصص شعبية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:04 pm


"الولد ولد ولو حكم بلد"
اما قصة المثل

يحكى أن والي مصر محمد علي باشا خرج يوماً يتنزه مع بعض أفراد حاشيته ، فمرّوا بأولاد يلعبون بالكلل ، وكان بينهم ولد يلبس طربوشاً جديداً فتناوله محمد علي باشا عن رأسه وقال له :"بكم تبيع هذا الطربوش" فقال:"طربوشي كان سعره عشرين مصرية قبل أن تمسه يدكم الكريمة ، أما الأن فقد أصبح ، في يدكم ، أغلى من أن يباع بثمن"
فأعجب محمد علي باشا ببداهة الولد وقال لمن معه :"هذا الولد ! ربما صار يوماً حاكماً عظيماً ".ثم قال له :"إذا أعطيتك ثمن الطربوش ألف مصرية فماذا تفعل بها"؟ قال:" أشتري كللاً وألعب بها مع رفاقي"
فضحك محمد علي باشا و قال :"الولد ولد ولو حكم بلد " وجرى كلامه مثلأ تناقلته الألسن ووصل إلى لبنان فصار من الأقوال المأثورة عندنا
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 38

http://wild-hunters.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال واقوال وقصص شعبية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:04 pm

امثال عالمية

النسور لا تصيد ذباباً. يوناني
الذي يولد ليزحف لا يستطيع أن يطير. روسي
الفم المغلق لا يدخله الذباب. صيني
إنْ وَضَعْتَ المَالَ فَوْقَ رأسِكَ خَفَّضَكَ، وإنْ وضَعتَهُ تَحْتَ قَدَمِك رَفَعَكَ. تُركـي
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 38

http://wild-hunters.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال واقوال وقصص شعبية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:05 pm

الجنون فنون

قيل : وعلى ذمة سلام الراسي بأن الجنون فنون وله رموز واشارات محددة
وقيل بأن أنواع الجنون فيها من الغرابة الشيء الكثير

هنالك المهووس الذي يشكل خطرا على المجتمع
وهنالك المصروع الذي يشكل خطرا على ذاته من ذاته
وهنالك المعتوه الذي يعيش بيننا ، ولكن في غير دنيانا
وهنالك المأفون المتارجح بين بين
وهناك الطلطميس الذي طلمس الله عقله ، فصار لا يميّز بين الخطا والصواب ، والقصد من الشك
وهذا أخطر أنواع المجانين وأكثرهم
مضايقة لمن حولهم
تكلمهم فلا يفهمون
.تحدثهم فيفسرون الكلام على مزاجهم
وترشدهم فيتهمونك بالأذى ويمعنون جنونا واختلالا
لذا فان أهل القرى ضربوا مثلا بهم هم بالذات وقالوا

الطلطميس : اللي لا هو من اهلك ولا انت من أهلو ...كل ما جن ّ افرحلو


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:07 pm عدل 1 مرات
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 38

http://wild-hunters.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال واقوال وقصص شعبية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:06 pm

مين علمك الذوق
اللي معلق فوق


مثل مأخوذ من قصة عن الحيوانات وتقول القصة :انه تمكّن اسد وذئب وثعلب من اصطياد غزال. عندما سأل الاسد عن طريقة مقترحة لاقتسام الفريسة، اعطى الذئب رأيا لم يعجب الاسد. فركله الاسد ركلة رمته في الهواء، فصار معلَّقا على شجرة مقتولا. عندئذ قال الثعلب عن اقتراحه لاقتسام الفريسة: الرأس لفطورك، الفخذان لغذائك، والباقي لعشائك. عندئذ سأله الاسد مَن علّمه الذوق، فأجاب الثعلب: "المعلَّق فوق" . اي انه تعلم الذوق بعدما شاهد ما حدث للذئب
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 38

http://wild-hunters.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال واقوال وقصص شعبية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:08 pm

من الامثال الطريفة مثل يقول
اللى ما بيعرف الصقر بيشويه

ومعناه عميق جداً فلو تمعنّا في كلمات المثل ومدلولاته نجد أنه يختصر معاني كثيرة

ومنها أنَّ من لا يعرف الرجل الشهم الكريم فقد يخطىء في حقه، ولا يقدّم له ما يستحقّ من واجبات الضيافة، أو من الاحترام والتقدير، أما بعد أن يعرفه على حقيقته، ويظهر له كرمه ،فإنه لا يتوانى عن الاعتذار له وتقديم كلّ واجب واحترام له ولكن غالباً ما يكون بعد فوات الاوان

وقد يستعمل للدلالة على مدى غباء وجهل بعض الاشخاص فقد يكون بين أيديهم أشياء ثمينة وقيّمة ، ولا يعلمون ماهيتها فبدل أن يستعلونها استعمالاَ صحيحاً ويستفيدون منها فمن شدّة جهلهم يدمرونها

والمعروف ان الصقر يستعمل للصيد وهو صياد ماهر لعدة انواع من الطرائد التي يمكن أكلها كالحمام وغيرها ، وهكذا فأن الشخص الذي لا يعرف قيمة الصقر ولا يعرف امكانية استعماله لجلب طعام له ، قد يشويه علماً أن لحم الصقر لا يُؤكل ، وبالتالي يكون قد خسر وسيلة لجلب الطعام وبالمقابل لم يسد جوعه بشواء الصقر
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 38

http://wild-hunters.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: امثال واقوال وقصص شعبية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 14, 2008 1:13 pm

يقول المثل : يأكلها السّبع ولا يأكلها الضبع

فما معنى هذا المثل ولماذا يُقال


الضبع يفترس طريدته بطريقة عجيبة ففي الليل تشّع عين الضبع وتُوقع الضحية تحت تأثير مغناطيسي فيسيطر على ضحيته ويحمله إلى المغارة حياً وهناك يبدأ بزكزكته فيأخد الضحية بالضحك ، وبعد أن يتنهنه الضحية من الضحك يبدأ الضبع بالتهامه حياً

أما سائر الوحوش فتقتل فرائسها من نحورها قبل المباشرة بأكلها

ولذلك تعتبر أسواء النهايات نهاية رجل على يديّ الضبع

ولذلك يُقال

يأكلها السبع ولا يأكلها الضبع

avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 23
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
العمر : 38

http://wild-hunters.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى